الأحد , 21 يوليو 2019 - 4:44 مساءً
رئيس التحرير محمد السيد
المشرف العام حسن ثابت هويدى
مستشار التحرير د.صباح الحكيم

خريطة طريق ملكية للمواطنة بالأردن

أخبار النهاردة- رسالة عمان – ياسر عبيدو:

طالب المؤتمر الدولي الثاني”رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني، خريطة طريق نحو دولة المواطنة وتطور المجتمع” ، باعتبار اوراقه ، وثيقة فكرية مرجعية للقوى المدنية والشبابية تسهم في تعزيز مفهوم المواطنة والدولة المدنية..جاء ذلك في ختام اعمال المؤتمر الذي عقد بجامعة البتراء بالأردن الآربعاء الماضي..

 

كما اوصى المؤتمر بالتشبيك مع الاحزاب والهيئات الشبابية والصحافة والإعلام وعقد ورش تدريبية حول مرتكزات الأوراق النقاشية تستهدف عشرة آلاف مشارك وتحويل الأفكار الملكية الواردة في الأوراق النقاشية الى برنامج وطني للحوار والتعاون والتسامح وقبول المختلف، ومواجهة التطرف والغلو والارهاب بالتعاون مع الجهات المختصة ،ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة وهيئة شباب كلنا الأردن والجامعات والأندية الشبابية والهيئات الثقافية.


 

ودعا أيضا الى عقد ندوات حوار وطني خاصة بالشباب في جميع محافظات المملكة حول أوراق الملك النقاشية للوصول الى خلاصات تطبيقية في مجالات الحياة العامة. ومتابعة التوصيات والتشبيك مع “مشروع النهضة” للوقوف على جميع التفاصيل والاجراءات المؤدية الى تعزيز مفهوم المواطنة انطلاقا من رؤى الملك وتشكيل “الهيئة الأهلية لمتابعة توصيات المؤتمر” لرصد ما يدور من حوارات وطنية حولها. وتوثيق نقاشات المجتمع للأوراق الملكية ومتابعة تنفيذ التوصيات الخاصة بها.


 

واكد ضرورة بناء شبكات وطنية لنشر الثقافة الإعلامية وتدربب آلاف الشباب عليها للحد من تسخير السوشيال ميديا ومنصات التواصل الإجتماعي في التحريض والتضليل والتغرير والتنمر والتشكيك في وحدة المجتمع ومناعته ومنجزاته الوطنية وان تطلق “الهيئة الاهلية لمتابعة اوراق الملك عبد الله النقاشية” موقعا خاصا لتحليل الأفكار وملخصات الأبحاث وإقامة حوار مجتمعي تفاعلي حولها عن طريق السناب شات او الماسنجر او مدونة bloger.


 

ولفت الى ضرورة دعم الأفكار والمنطلقات التي وردت في الأوراق النقاشية الملكية، باعتبارها قيما اردنية وعربية في مجالات الحوار والديموقراطية والإصلاح السياسي والاجتماعي والتعليمي الشامل وتشكيل “الهيئة الأهلية” فريقا تربويا لإعداد سيناريوهات تربوية علمية تتناول مفاهيم المواطنة والتربية المدنية والاعلامية، لبناء عقلية ابتكارية معاصرة مرنة.
كما طالب بالتواصل مع الأنظمة التعليمية لإدماج مفاهيم الأوراق الملكية النقاشية عبر مختلف المواد الدراسية وبناء الأطر والشبكات الوطنية التي تحمل قيم التقدم والعصر والحداثة، لتصل إلى أوسع قطاع شبابي.

شارك في المؤتمر الذي استمر اربعة ايام علماء باحثون من فرنسا وهولندا وفنلندا وبلجيكا وألمانيا والعراق والمغرب والجزائر وتونس ومن مصر شارك د صفي الدين خربوش استاذ العلوم السياسية وزير الشباب السابق ود/ ياسر عبيدو مساعد رئيس تحرير جريدة الاهرام و ٣٠ مفكرا وباحثا من محتلف الجامعات والأحزاب السياسية الأردنية.

شاركها:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *