السبت , 21 سبتمبر 2019 - 1:21 مساءً
رئيس التحرير محمد السيد
المشرف العام حسن ثابت هويدى
مستشار التحرير د.صباح الحكيم
أخبار عاجلة

مكناس المغربية تحتضن مهرجان سيدي عبد الرحمن المجذوب للكلمة والحكمة

أخبار النهاردة- المغرب- كتب: بوجمعة المخطوبي

   تستعد جمعية منتدى مكناس للثقافة والتنمية بمدينة مكناس المغربية لإحياء فعاليات الدورة السادسة لمهرجان سيدي عبد الرحمن المجذوب للكلمة والحكمة  خلال الفترة من 22 إلى 25 مايو 2019 بكل من دار الثقافة محمد المنوني والمركز الثقافي ميشيل جوبير .

   وسينظم هذا الحدث الثقافي والفني النابع من عمق التراث المغربي الأصيل بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس وبدعم من جماعة مكناس والمديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس مكناس والمديرية الإقليمية للثقافة بمكناس، تحت شعار ” دور التراث الشفاهي في التلاحم الاجتماعي “.

وتسعى هذه التظاهرة الثقافية والفنية إلى التعريف بالموروث الثقافي المغربي ، وتثمين التراث المادي واللامادي وإبراز خصوصيات الثقافة المغربية بكل تجلياتها ، وكذا تنشيط السياحة الثقافية والروحية بالعاصمة الإسماعيلية للمغرب ميدنة ( مكناس) خلال شهر رمضان المعظم .

 

    كما ستكتسي هذه الدورة  حلة جديدة سواء من حيث تنوع الفنون الشعرية الزجلية الوطنية المشاركة أو من حيث الإقبال الدولي، فبالإضافة إلى القامات الزجلية المشاركة من مختلف المدن المغربية، هناك قامات زجلية عربية تشارك لأول مرة من الجزائر وتونس ، حيث يسعى المهرجان إلى توسيع رقعة خريطة المشاركة العربية والدولية ، وسترصع فقرات لياليه بسهرات تراثية تتنوع بطقوسها وألوانها : من مجموعة خماسي تراث ، وفرقة بنات عيساوة، ثم ” شذرات عيساوية بنفحات مجذوبية ” .

  وتعد أقوال سيدي عبد الرحمان المجذوب ـ الذي عاش في أواخر عهد السعديين وتوفي سنة 976 هـ  ـ جزءا مهما من التراث الأدبي العامي بالمغرب ، لكونها ناتجة عن تجارب دنيوية ومعاملات كثيرة ، صاغها المجذوب في رونق فني فريد غني بالأمثال والعبر والحكم .

 

شاركها:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *