الجمعة , 13 ديسمبر 2019 - 12:01 صباحًا
رئيس التحرير محمد السيد
المشرف العام حسن ثابت هويدى
مستشار التحرير د.صباح الحكيم

بالصور : مهرجان الجونة السينمائي يكشف تفاصيل دورتة الثالثة

أخبار النهاردة- كتب- د. محمد مختار أبودياب:

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، فى مؤتمر صحفى تفاصيل الدورة الثالثة للمهرجان التى ستنطلق في الفترة من 20 إلي 28 سبتمبر القادم،مشاركة 80 فيلما في الدورة الثالثة للمهرجان، التي ستقام في الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر القادم.

وشهد المؤتمر حضور، مؤسس المهرجان المهندس نجيب ساويرس، ومؤسس الجونة المهندس سميح ساويرس، والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية المهندس خالد بشارة، والرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمهرجان الجونة السينمائي عمرو منسي، ورئيس العمليات والمؤسس المشارك للمهرجان بشرى عبد الله رزة، ومدير المهرجان انتشال التميمي، والمدير الفني للمهرجان أمير رمسيس، وعدد من أعضاء اللجنة الاستشارية الدولية للمهرجان، وأعضاء لجنة التحكيم الدوليين، وعدد من المخرجين، والممثلين، والمنتجين، التابعين للأفلام المشاركة في هذه الدورة.

يشارك في المهرجان 12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و9 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و23 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة، إضافة إلى 3 أفلام في البرنامج الخاص ويعرض المهرجان 21 فيلمًا خارج المسابقة، والذي يجعل عدد الأفلام المشاركة في برنامج هذا العام 68 فيلمًا

وتُعرض جميع الأفلام بترجمة إنجليزية، ومعظمها مترجم للعربية أيضًا، ويعقب معظم العروض ندوات مع صناع الأفلام، أو طاقم عمل الفيلم، في محاولة لوصل صناع الأفلام بجماهيرهم.

وخلال المؤتمر الصحفي، تم الإعلان عن الخطوط العريضة التي تشكل دورة هذا العام، وعن معظم الأفلام التي تشكل البرنامج، والفعاليات والأنشطة التي يعقدها المهرجان، ومحترفي صناعة السينما، والنجوم المشاركين، إضافة إلى قائمة الشخصيات السينمائية البارزة التي يحتفي بها المهرجان هذا العام.

كما يسلط المؤتمر الصحفي الضوء على فعاليات منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي، التابعين لذراع الصناعة الخاصة بالمهرجان، منصة الجونة السينمائية، معلنًا عددًا من موائد الحوار المستديرة، والمحاضرات، والورش التي تقام هذا العام، لغرض استكمال أهداف المنصة، دعم وتمكين المواهب السينمائية من مصر والعالم العربي.

كما وجه المهرجان في دورة منطلق الجونة السينمائي الثالثة، الدعوة لعدد من خبراء صناعة السينما الإقليميين والدوليين للمشاركة في الفعاليات المختلفة واستقبل المنطلق في دورته الثالثة، 133 طلب تقديم (92 مشروعًا في مرحلة التطوير، و41 فيلمًا في مرحلة ما بعد الإنتاج) من جميع أنحاء العالم العربي تمت مراجعة هذه الطلبات من قِبل لجنة من السينمائيين المتخصصين، واختيار 12 مشروعًا في مرحلة التطوير (7 مشاريع روائية طويلة و5 مشاريع وثائقية طويلة)، و6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج (فيلمين روائيين طويلين، و4 أفلام وثائقية طويلة) بناءً على المحتوى، والرؤية الفنية، وإمكانية التنفيذ المالية كما أثنت اللجنة على المستوى المميز للمشاريع المُقدمة للمنطلق.

ويقدم جسر الجونة السينمائي هذا العام، موائد حوار مستديرة، وورشًا للعمل، ومحاضرات، ونقاشات لعدد من محترفي وخبراء صناعة السينما ويتناول الجسر مواضيع مثل صورة اللاجئين في الأفلام الحديثة وتأثير المهرجانات السينمائية على خريطة السينما العالمية، والسينما الأفريقية بين الماضي والحاضر والمستقبل، وترميم الأفلام المستقلة، وغيرها من المواضيع وتُقام فعاليات منصة الجونة السينمائية في المقر الرئيسي لمهرجان الجونة في مقر جامعة برلين التقنية، في الفترة ما بين 21 وحتى 26 سبتمبر 2019.

 

يمنح المهرجان، في دورته الثالثة، جائزة الإنجاز الإبداعي للممثل المصري محمد هنيدي، والمخرجة الفلسطينية مي مصري.

تتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الممثلة المصرية القديرة سوسن بدر، بينما تتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة مصممة الملابس المميزة ناهد نصرالله ويرأس المخرج مروان حامد لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، والتي تتضمن الممثلة التونسية، والتي يعتبرها المصريون واحدة منهم، درة زروق.

ويستكمل المهرجان تعاونه مع عدد من المهرجانات السينمائية الأخرى، والمنظمات والمؤسسات، من أجل إطلاق عدة مبادرات اجتماعية وثقافية

وتتضمن هذه التعاونات، جائزة مهرجان الجونة في سوق مهرجان مالمو للسينما العربية، والمهرجان الدولي للسينما اللاتينية العربية في بوينس آيريس، وورشة “فاينال كت” المقامة في مهرجان فينيسيا، ومهرجان آرابيان سايتس السينمائي في واشنطن.

كما يتعاون مهرجان الجونة السينمائي مع مهرجان تالين بلاك نايتس، من أجل تنظيم برنامج استعادي للسينما العربية إضافة إلى شراكات المهرجان مع بيروت دي سي، ومهرجان الفيلم العربي في سان فرانسيسكو.

 

وفي إطار فعاليات منصة الجونة السينمائية، يتعاون المهرجان مع مؤسسة إيفتا لدعم اثنين من المشاركين في منصة الجونة السينمائية لحضور ورش ومهرجانات سينمائية شريكة.

وفي سياق الشراكة مع مؤسسة فيلم إندبندنت، تُعقد جلسة بعنوان “منصات جديدة للتوزيع السينمائي”، من أجل تسليط الضوء على تطور عملية وخريطة التوزيع العالمية، مع صعود منصات البث الإلكترونية كما تشمل الشراكة، ورشة مدتها ثلاثة أيام لكتابة السيناريو يديرها خبراء أمريكيون، وحفل لتوزيع جوائز فيلم إندبندنت، بالتعاون مع السفارة الأمريكية في مصر.

ضمن مساعيه للاحتفال بكل ما يخص السينما، يعلن مهرجان الجونة أيضًا عن إقامة حفل موسيقي للاحتفاء بالأعمال الموسيقية الخالدة التي صاحبت أعمالًا سينمائية هامة، ويُقام بالتعاون مع السفارة الأمريكية في مصر.

ويقود الحفل الموسيقار أحمد الصعيدي، مؤسس ورئيس الجمعية الفيلهارمونية المصرية، بمشاركة العازفين المنفردين جانيت سونج على آلة الكمان، وفيديريكو مونديلشي على آلة الساكسفون، وفيكتوريا كابرالوفا على آلة التشيلو، والأداء الصوتي لأمينة خيرت.

وبمناسبة مرور مئة عام على ميلاد الأديب الراحل إحسان عبد القدوس، ينظم مهرجان الجونة السينمائي معرضًا خاصًا لتخليد ذكرى الأديب المصري الكبير. ويتضمن المعرض كنزًا من المقتنيات المادية الخاصة بعبد القدوس، مثل قطع الأثاث الرائعة، واللوحات الفنية البديعة، وشهادات التقدير المرموقة التي حصل عليها الكاتب، ووثائق مكتوبة بخط يده من أعماله الروائية والصحفية، وصورًا نادرة.

كما تؤكد إدارة المهرجان، على أهمية الاستدامة المالية، التي تخلق بيئة جاذبة للرعاة المتحمسين للمهرجان.

 

وأكد المهندس سميح ساويرس أنه “من خلال مهرجان الجونة السينمائي، تحتضن المدينة عالم السينما والأفلام، وصناعها من المبدعين، وتفسح المجال واسعًا أمام التبادل الثقافي بين الجنسيات المختلفة، ومشاركة وعرض الفنون من مختلف الدول”

وتابع قائلًا: “وضعت “الجونة” نفسها أعلى قائمة المزارات السياحية الرائعة، وأصبحت مدينة متكاملة تعكس صورة رائعة عن السياحة في بلدنا للخارج واستكمالاً لمجهودات شركة أوراسكوم للتنمية فى جعل الجونة ملتقى ثقافي وفني يسعدنا البدء فى بناء “مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة”، حيث سيقوم المركز باستضافة مهرجان الجونة السينمائى في عام 2020 وسيقام فيه أيضًا عدد من حفلات الأوركسترا الموسيقية من مختلف الأنحاء فى السنوات المقبلة”.

كما أكد مؤسس المهرجان المهندس نجيب ساويرس على أهمية الدور الذي تلعبه السينما، قائلًا: “بينما نستعد للدورة الثالثة لمهرجان الجونة السينمائي، أود أن أشكر كل الذين جعلوا دعم وتطوير السينما في بلدنا ومنطقتنا من خلال المهرجان ممكنًا حيث صنع المهرجان مكانته كحدث رائد في منطقة الشرق الأوسط، منذ بدايته عام 2017، ومرورًا بدورته الثانية الاستثنائية عام 2018”.

وأضاف أنه “يمكن للسينما أن تلعب دورًا محوريًا في تنمية مجتمعنا، حيث تُمكننا من فهم وتقدير التنوع الثقافي الموجود. وهذا واحد من الأسباب الرئيسية، التي تجعلنا ملتزمين بقضية “سينما من أجل الإنسانية”، والتي تشكل جزءًا محوريًا من المهرجان. حيث يمنح الجمهور كل عام، جائزة خاصة، للأعمال السينمائية التي تقدم مضمونًا إنسانيًا مؤثرًا”.

 

وتهدف الدورة الثالثة التى تقام خلال الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر 2019 إلى جمع صناع السينما فى المنطقة بنظرائهم من كل دول العالم بهدف تنمية روح التبادل الثقافى بينهم من خلال تقديم أفضل إبداعاتهم السينمائية، وهو الأمر الذى يعززه التزام المهرجان الراسخ باكتشاف صناع جدد للسينما يمكنهم دفع عجلة صناعة السينما العربية نحو الأمام حيث يتنافس ما يزيد على 80 فيلمًا.

شاركها:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *