الجمعة , 15 نوفمبر 2019 - 8:35 مساءً
رئيس التحرير محمد السيد
المشرف العام حسن ثابت هويدى
مستشار التحرير د.صباح الحكيم

وزيرتي الثقافة والهجرة يفتتحان الدورة الرابعة لمهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى

سهير عبد القادر.. مهرجان الفنون والفلكلور الصيني هو التأكيد علي دور مصر كنافذة للثقافات المختلفة
أخبار النهاردة- كتب- د. محمد مختار:
فى ظل الأجواء الساحرة داخل معابد فيلة وقبل إنطلاق حفل إفتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى برئاسة الاستاذه سهير عبد القادر. والمقامة فعالياته بمحافظة اسوان احتفالا بإعلان السيد رئيس الجمهورية “عبد الفتاح السيسي” اسوان عاصمةالشباب الافريقي.
فاجأت الفرق المصرية والإفريقية المشاركة الجميع حيث بدأت فى تقديم تابلوهات راقصة، جذبت انتباه قطاع عريض من السياح الأجانب الزائرين للمعابد، التى تحولت جنباتها الى حفل فلكلورى رائع ، وحرصت الأفواج السياحية على الدوران بالمراكب الشراعية حول معابد فيلة وبادلت فرق الفنون التحية فى مشهد رائع وهو يضيف للسياحة المصرية.
ثم بدأت فعاليات حفل الإفتتاح بحضور معالى وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم والسفيرة “نبيلة مكرم” وزيرة الهجرة شؤون المصريين بالخارج و اللواء “أحمد إبراهيم” محافظ أسوان و معالى سفير دولة ناميبيا، و معالى المستشار الثقافى الصيني. وقام بتقديم الحفل كل من الفنان”محمود قابيل” والفنان “أمير صلاح الدين”
وفي البداية صعدت رئيس ومؤسس المهرجان السيدة سهير عبد القادر لإلقاء كلمتها علي السادة الحضور حيث تقدمت بالشكر لكل الحضور من معالي وزيرة الثقافة، د. إيناس عبد الدايم و معالي وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة “نبيلة مكرم” و سيادة محافظ اسوان اللواء “احمد ابراهيم” و معالي سفير دولة ناميبيا الشقيقة “Mr. Japhet Isaack” و معالي المستشار الثقافي الصيني “Dr. shi you win” والسادة الفنانين وممثلي الهيئات والمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني السادة الإعلاميين و اهل اسوان الكرام
و قالت عبد القادر اننا نحتفل اليوم بإطلاق الدورة الرابعه من مهرجان الفنون والفلكلور الافروصيني من ربوع معابد فيلة فمنذ اربع سنوات انطلقت فعاليات مهرجان الفنون والفلكلور “الأفروصينى” للمرة الأولى عام 2016 بمشاركة 21 دولة، بقصر محمد على بالمنيل، وسعي فيها المهرجان علي الإسهام فى تعميق العلاقات الاستراتيجية بين دولة الصين والدول الإفريقية، تتويجا للعام الثقافي المصري الصيني إحتفالا بمرور 60 عاما على العلاقات المصرية الصينية، وتعزيز العلاقات التى تربط مصر بباقى الدول الإفريقية.
كان هدف المهرجان هو التأكيد على دور مصر كنافذة على مختلف ثقافات وفنون البلاد بكل ما تحمله من تراث وتاريخ، ثم جاءت الدورة الثانية من المهرجان أكثر تميزا لتحمل شعار Dance before the music is over “لقاء الموسيقى والفنون مع إفريقيا والصين وأميركا اللاتينية” وضمت وفودا من 26 دولة حول العالم، بهدف إرسال رسالة أنّ مصر لا تصدر عنفا أو إرهابا أو تطرفا بل تصدر فنا وثقافة وسلام. شهد فيها المهرجان مشاركة اولادنا من ذوي القدرات الخاصة اللذين اشتركوا بفنونهم تفعيلا لمبدأ الدمج المجتمعي وأضافت ان خلال الدورة الثالثة، كانت جنوب افريقيا ضيف الشرف تزامنا مع الإحتفال بمؤية الرئيس الراحل نيلسون مانديلا والآن نشهد سويا إنطلاق الدورة الرابعة من المهرجان بمدينة اسوان الساحرة، تزامنا مع إعلان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لها عاصمة للشباب الإفريقى وفي البداية تم تكريم “نجاه السيد” وهي بنت النوبه رائده العمل المجتمعي وتنميه حقوق المرأة وكل همها الدفاع عن الحقوق والحريات .
وبعد ذلك تم تكريم “د.هدي عبد الوهاب” و هي إحدى سيدات مدينه اسوان الجميله مشوارها حافل وزاخر بالعديد من المناصب خدمت بيها مجتمع اسوان وضواحيها وفي كل مصر وتم إيضآ تكريم اسم الفنان “حسن فخر الدين”و هو واحد من كبار رواد الفن التلقائي االسواني وبصماته فيه كانت واضحه وملموسه، من توشكي بأسوان خدمة الثقافه الجماهيريه كانت طريقه طوال حياته ،و تسلم التكريم نجله الأستاذ احمد حسن فخر الدين. ثم قام “احمد فخر الدين” بتكريم فرقة بلاك تيما وهم ثلاثة من المبدعين في الغنا والمزيكا والتمثيل ،بشرتهم السمرا نورت القلوب بأعمال ابهرت الجمهور بشكل كبير. بفرقتهم أعادوا إحياء التراث الغنائي السوداني العظيم .وهو ما أوصلهم للترشيح في خفل awards music world في 2013 وتسلم التكريم كل من الفنان امير صالح الدين والفنان أحمد بحر وبعد ذلك جاء تكريم فريق مسلسل “ابوالعروسه”و هو عمل دارمي نجح في جمع الاسره المصريه حوله،وجعل كل واحد منا يري نفسه فيه .و هو عمل رسخ المبادئ والقيم ولأن شعب اسوان والنوبة مثال حي علي الأخلاق وقيم الحب والتآخي جاء هذا التكريم. المسلسل تأليف هاني كمال وإخراج كمال منصوروقامت بتسليم التكريم الفنانة رانيا فريد شوقي ثم جاء بعد ذلك تكريم مؤسسة دكتور مجدي يعقوب.
حيث ان له في كل قلب بصمه وفي كل بيت شهاده داوي بيها قلوب اكبادنا الصغار من القاهره لحلفا وأسوان . وتسلم التكريم .د. محمد زكريا مدير مستشفي مجدي يعقول وأخيرآ جاء تكريم النجمة الكبيرة لبني عبد العزيز فهي النجمة التي إستطاعت بعيونها الصافيه خطفت قلوب عشاقها وباعمالها الهادفة حققت نجوميتها الصادقه دايما في أدائها… سواء في السينما، التلفزيون، المسرح او الراديو الذي عاصر لولو الصغيرة حتي اصبحت العمه لولو في ركن الطفل، شخصيات وأعمال توجت مشوارها الفني ما بين العالمية والمحلية ما بين إيطاليا، انجلترا ومصر وصوال لمصر الفرعونية و عروس النيل… هاميس واليوم من قلب اسوان…عروس النيل… تم عروس النيل… هاميس وإختتم الحفل بعض الفقرات الإستعراضية للفرق المشاركة بالمهرجان حيث قامت المطربة “هديل ماجد” بمؤسسة أولادنا بغناء أغنية نوبية بمشاركة فنان من مؤسسة نحمي تراثنا من أسوان. كما قدم طفلان من مؤسسة اولادنا عرضاً استعراضيا لاقي اعجاب الجماهير التى تفاعلت بشدة مع العرض .

 

شاركها:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *