الأحد , 29 مارس 2020 - 1:04 صباحًا
رئيس التحرير محمد السيد
المشرف العام حسن ثابت هويدى
مستشار التحرير د.صباح الحكيم

السعودية تصدر أحكاما بإعدام خمسة وسجن ثلاثة في قضية خاشقجي

أخبار النهاردة- الرياض-

حكمت السعودية بإعدام خمسة أشخاص وسجن ثلاثة آخرين في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي العام الماضي، لكن محققة من الأمم المتحدة اتهمت المحكمة ”بالاستهزاء“ بالعدالة من خلال السماح لمدبري الجريمة التي وقعت العام الماضي بالإفلات من العقاب.

ورفضت محكمة سعودية نتائج تحقيق للأمم المتحدة وقضت بعدم وجود ”أي نية مسبقة للقتل عند بداية هذه المهمة“ وقالت إن القتل كان ”لحظيا“.

وقال شلعان الشلعان وكيل النيابة العامة السعودية والمتحدث باسمها إن المحكمة ردت أيضا طلب المدعي العام بمعاقبة الثلاثة المتبقين من بين 11 شخصا خضعوا للمحاكمة وتوصلت إلى عدم ثبوت إدانتهم في القضية. ولم يكشف عن اسم أي متهم حتى الآن.

وقال مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الأحكام ”خطوة مهمة“ في محاسبة المسؤولين عن الجريمة. ويقول منتقدون إن ترامب تساهل مع السعودية بشأن مقتل خاشقجي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة وينتقد ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للمملكة.

لكن مصدرا مطلعا على تقييم المخابرات الأمريكية قال إن وكالات رئيسية بالحكومة الأمريكية اعترضت على صحة الإجراءات ولا يزال خبراء بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) يعتقدون أن ولي عهد السعودية هو الذي أمر شخصيا بقتل خاشقجي أو على الأقل أيد العملية.

وقال المصدر إن الخمسة الذين أدينوا بالقتل كانوا مجرد أدوات في الأساس في حين تمت تبرئة اثنين من كبار مسؤولي الأمن من القيام بأي دور كبير في الجريمة.

 

شاركها:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *