الأحد , 29 مارس 2020 - 2:46 صباحًا
رئيس التحرير محمد السيد
المشرف العام حسن ثابت هويدى
مستشار التحرير د.صباح الحكيم

ادارة الأصول …. سلسلة التميز المؤسسي …!! بقلم د / محمد عبد المجيد

أخبار النهاردة- بقلم د / محمد عبد المجيد

 ( باحث في التميز المؤسسي والمواصفات العالمية ) 

الى أي مدى استشعرت أن المؤسسة التي تعمل بها تحافظ على أصولها المالية والبنية التحتية ؟ الى أي مدى تستشعر أنك أنت ملتزم بحماية أصولك المالية من الاتلاف المتعمد أو غير المتعمد ؟؟……

انها مجموعة هامة من الاسئلة تجيبك عليها سلسلة الأيزو 55001 لحماية الأصول المؤسسية من ضمن أكثر من اثنين وعشرين الف مواصفة عالمية اصدرتها المنظمة العالمية للمواصفات الى يومن هذا ….. 55001 انه الرقم الكودي الدولي الذي أصدرته المنظمة الدولية للمواصفات العالمية عام 2014 في صورة مواصفة عالمية متكاملة الأركان , تحمي في المقام الأول الأصول المؤسسية , موقع العمل , الادوات والمعدات والأموال .

انها تساهم كمواصفة عالمية ودولية في حماية أصول وأموال المؤسسات حول العالم (( حتى من الفساد المالي )) الذي قد يتخلل بعض عمليات الشراء والبيع وغيرها من المعوقات في مجال العمل التي قد تهلك بعض الأموال والأصول بسبب الأخطاء الغير متعمدة أو حتى العوامل المتعمدة من بعض غير المسئولين أو الفاسدين.

انه النظام العالمي الذي يساعدك في تحقيق أهداف المؤسسة المالية , ويلبي متطلباتها التنظيمية , ضمانا لمباديء التنمية المستدامة وترقية وتوسيع واستثمار بنيتها التحتية وتحديد الاستثمارات اللازمة خلال السنوات الثلاث التالية على الأقل .

كما أن ادارة الأصول تساهم بفعالية وبقوة ادارية في ادارة عمليات الصيانة وتخصيص الميزانيات اللازمة لذلك ضمانا لفعالية المعدات والأدوات والبنية التحتية والحفاظ عليها .

وتتلخص خطوات ادارة الأصول في النقاط التالية :

أولا : تحديد سياق مؤسسي ينبني على دراسة تفصيلية لمجموعة العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في النشاط المؤسسي

ثانيا : وضع الخطة الاستراتيجية لادارة الاصول SAMP

ثالثا : استحداث وثائق وخطط ومسئوليات فريق العمل لادارة الأصول بشفافية

رابعا : تقييم الاداء المؤسسي في مجال ادارة الأصول انها المواصفة العالمية لادارة الأصول , تتبعوا ونفذوا متطلباتها الادارية والعلمية لحماية مؤسساتكم الخاصة والحكومية في جميع أنحاء العالم 

انها الأيزو 55001 حسب اخر اصداراتها لعام 2014 , توافقوا مع متطلباتها لتحققوا قيمة مضافة لمؤسساتكم وحفظا للأموال والممتلكات .

شاركها:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *